كلمة وكيل الوزارة لقطاع البحث العلمي الدكتور / صادق حسن الشراجي

يعد البحث العلمي الوسيلة الاساسية الهامة الفاعلة والناجحة القادرة على انتشال الشعوب من تخلفها وجهلها عن طريق ارفادها بالمعرفة العلمية الدقيقة ، كما إنه بالبحث العلمي يمكن تشخيص المشاكل والمعضلات التي تقف حائلا أمام تقدم وازدهار الشعوب وإيجاد الحلول المناسبة لها والسير بالشعوب نحو النهوض والتطور والتقدم.

 و بالبحث العلمي ايضا يتم استثمار الموارد البشرية خاصة المبدعين منها وكذلك استثمار كل مقدرات وموارد البلاد من أجل تحقيق التنمية شاملة.

إن قطاع البحث العلمي قد عمل على توفير كافة الظروف الملائمة للبحث العلمي كما إنه اهتم بإعداد السياسات العامة للبحث العلمي في اليمن وكذلك  في إعداد الخطة الإستراتيجية الوطنية له من اجل تحديد اتجاه البحث العلمي  وكذلك تحقيق التنمية الشاملة للبلاد وخلق إنسان يمني طواق للنهوض والرقي والتقدم .

كما وضع أهداف أساسية للبحث العلمي أهمها ربط سياسات البحث العلمي برؤية ورسالة الوزارة و تطوير البنية التحتية للبحث العلمي و تشجيع الانتاج العلمي المتميز الذي يؤدي إلى زيادة في المعرفة العلمية و كذلك تشجيع الباحثين من ابناء اليمن على انتاج أعمال متميزة تساهم في دراسة قضايا المجتمع المختلفة وابتكار الحلول العلمية لحلها و أيضا تحقيق الرؤية المتميزة لبلادنا والعمل على سد أي حاجة معرفية للباحثين ورفد المكتبة اليمنية بما هو جديد ومفيد بالإضافة الى رعاية الابداع والمبدعين من ابناء اليمن وتقديرهم ماديا ومعنويا و الاستثمار الامثل لموارد الجامعات والمراكز البحثية البشرية والمادية في الارتقاء بالبحث العلمي وبث روح التنافس العلمي و تنمية القدرات البحثية والابداعية و نشر ثقافة البحث العلمي والابتكار والابداع.

و من اجل تسهيل الحصول على المعرفةالعلمية و البرامج البحثية  تم تصميم هذا الموقع للبحث العلمي على شبكة الانترنت، كما يوفر هذا الموقع كافة  البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث العلمي والابداع والابتكار لطلبة الدراسات العليا والمثقفين والباحثينوجميعالمهتمينبالبحثالعلمي. وايضا يقدم الموقع قاعدة بيانات تتضمن كافة مؤسسات ومراكز البحث العلمي  و جميع الباحثين العاملين فيها وبحسب تخصصاتهم والابحاث التي تم اجراءها في اليمن من أجل توظيف البحث المتميز منها في حل المشاكل التي يقابلها القطاع العام والمختلط والخاص وكذلك في تحقيق التنمية الشاملة في البلاد.

كما يعمل الموقع على ربط  قطاع البحث العلمي بجميع مؤسسات ومراكز البحث العلمي من اجل سهولة الاشراف المباشر عليها ، ومراقبة أدائها لضمان الالتزام بقواعد وشروط الجودة .

 كما يحتوي الموقع على برامج لدعم الأبحاث وبرامج لدعم الابتكار من أجل تنمية القدرات البحثية والابداعية.