منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي
كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي

كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أ. حسين حازب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين . أما بعد ،،، فانه وتحت شعار ( يداً تبني ويداً تحمي ) بأن انجاز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمنظومة الربط الشبكي للبحث العلمي ليؤكد عزماً قوياً وإرادة راسخة على السير قدماً بخطى واثقة في انجاز برنامج وخطط عملية أتمتت التعليم العالي والبحث العلمي التي اتخذتها الوزارة نهجاً رئيسياً في إطار سياستها المتمثلة في مواكبة التطورات التكنولوجية للاستفادة منها في أتمتت وظائف التعليم العالي والبحث العلمي بما يساهم خدمة التنمية والمجتمع . إن هذا العمل يأتي تنفيذاً لبرنامج الوزارة في إطار برنامج حكومة الإنقاذ الوطني الذي نالت بموجبه الثقة من البرلمان ، كما إن انجاز هذه المنظومة يأتي في إطار تنفيذ التوصية الثانية من توصيات المحور الأول للمؤتمر العلمي الأول للمراكز البحثية والعلمية الذي عقد في العاصمة صنعاء خلال الفترة مـــن 1 إلــــى 3 أغسطس 2016م والتي توصي بــ ( تحقيق الاستفادة من التطور التكنولوجي بهدف ربط المراكز البحثية والعلمية ببعضها البعض على المستوى المحلى والدولي ). إن انجاز منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي يأتي كترجمة حقيقية نحو توجه الوزارة في بناء وتطوير البنية التكنولوجية للبحث العلمي في الجمهورية اليمنية بما يساهم في تفعيل وتطوير البحث العلمي للقيام بدوره المناط به في خدمة التنمية والمجتمع بكفاءة وفاعلية . ولقد تم تصميم منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي بأحدث المواصفات التكنولوجية والبرمجية وهي في الأساس نظام شبكي يتكون من أربع قواعد بيانات للبحث العلمي مرتبطة شبكياً بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي كأداة جهاز آلي لرصد جميع بيانات ومعلومات البحث العلمي في الجمهورية اليمنية وتوثيقها وحفظها وتبويبها وإتاحتها إلى جميع المؤسسات والشركات ولجمهور صناع القرار والباحثين والطلبة . والوزارة إذ تعرب عن سعادتها اليوم في تدشين إطلاق منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي تزف بشرى سارة إلى جميع المؤسسات والشركات ولجمهور صناع القرار والباحثين والطلبة أنه ومنذ لحظة تدشين إطلاق هذه المنظومة سوف تكون جميع بيانات ومعلومات البحث العلمي في الجمهورية اليمنية بين أيديهم بكل يسر وسهولة ودون مشقة أو عناء.

كلمة وكيل قطاع البحث العلمي

كلمة وكيل الوزارة لقطاع البحث العلمي

أ.د. صادق الشراجي

يعد إنجاز منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي في مثل هذه الظروف التي تمر بها بلادنا انتصاراً حقيقياً حيث تعد من أهم و اقوى المشاريع التي أنجزت في تاريخ البحث العلمي في الجمهورية اليمنية والتي ستؤدي إلى تأسيس بنية هامه وشاملة للبحث العلمي في اليمن و كذلك للباحثين و لمراكز و مؤسسات البحث العلمي ، وستمكن قطاع البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من ممارسة مهامه كالأشراف المباشر على مؤسسات ومراكز البحث العلمي ومراقبة أدائها لضمان الالتزام بقواعد وشروط الجودة، كما إنها سوف تلبى احتياجات الباحث في الحصول على المعلومات العلمية بسرعة و سهولة ويسر ، و ستحد من ظاهرة تكرار الأبحاث العلمية و من خلالها أيضا يمكن تحديد الأبحاث ذات الأهمية والتي سيكون لها أولوية في التركيز عليها بالمرحلة الحالية والقادمة وفي انتقاء نوعية الأبحاث التي ستخدم المجتمع وتحقق التنمية الشاملة للبلاد ، بالإضافة إلى ذلك فأنها ستساعد على إيجاد سياسات بحثية دقيقة مبنية على أبحاث أصيلة ومن خلالها أيضا سوف يتم تشجيع وتكريم الباحثين المتميزين وبالتالي تحفيز و دعم اجراء البحوث العلمية الهادفة و تنفيذ المشاريع البحثية ، كما أنها ستساهم في دعم صناع القرار حيث ستمكنهم من اتخاذ قراراتهم وفق دراسة علمية بحثية دقيقة. و تعتبر منظومة الربط الشبكي من أهم الأهداف الاستراتيجية للبحث العلمي في اليمن من اجل توفير كل ما يحتاجه الباحث للقيام بدوره في حل المشكلات والمعضلات التي تنهك المجتمع كما يأتي إنجاز هذا المشروع تنفيذا لتوصيات المؤتمر العلمي الأول للمراكز البحثية والعلمية في اليمن. في الأخير لا يسعني إلا أن اشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وتذليل كثيراً من الصعوبات والعقبات التي هددته بالتوقف إلا إن حماسهم و إصرارهم على أن يرى المشروع النور رغم كل هذه الظروف القاسية كان له الدور الأساسي في وصول المنظومة إلى هذه المرحلة المتطورة من أجل تحقيق أهدافها بكفاءة عالية.

الرسائل والأطروحات المضافة حديثاً

سياسات منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي

1- التوثيق الالكتروني لبيانات البحث العلمي واتاحتها وتيسيرها لجمهور الباحثين وصناع القرار.

2- الزام المؤسسات والمراكز البحثية والعلمية الحكومية ووكذا الأهلية المعترف بها والمرخص لها من قبل الوزارة بالاشتراك في المنظومة.

3- اتاحة الفرصة امام المؤسسات المشتركة بالمنظومة للحصول على الأبحاث العلمية بالنص الكامل وبيانات البحث العلمي والتقارير الاحصائية للبحث العلمي.

4- اتاحة الفرصة امام المؤسسات غير المشتركة بالمنظومة للحصول على ملخصات الأبحاث العلمية فقط.

اعضاء لجنة تأسيس المنظومة

  • أ. حسين حازب
    أ. حسين حازب

    وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

  • أ.د. عبدالله الشامي
    أ.د. عبدالله الشامي

    نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي - سابقاً.

  • أ.د. صادق الشراجي
    د . صادق الشراجي

    وكيل الوزارة لقطاع البحث العلمي.

  • د . أنور معزب
    د . أنور معزب

    مدير عام البحث العلمي.

  • م . مصطفى الخالد
    م . مصطفى الخالد

    مدير مركز تقنية معلومات التعليم العالي.

  • د. فؤاد عبدالرزاق
    د. فؤاد عبدالرزاق

    مستشار الوزير للشؤون الأكاديمية.

  • م. صلاح فارع العميري
    م. صلاح فارع العميري

    المدير التنفيذي لشبكة تعزيز التعليم والبحث العلمي - مؤسس منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي .

المجالات الموضوعية لقواعد المعلومات

تغطي منظومة الربط الشبكي للبحث العلمي الكثير من المجالات الموضوعية لقواعد المعلومات والتي تعتبر من أهم المجالات التي تخدم التنمية والبحث العلمي .